بحث حول البراكين الخامدة

بحث عن البراكين الخاملة

تُعرف البراكين بأنها إحدى الظواهر الطبيعية التي تؤثر بشكل كبير على كوكب الأرض. تصنف البراكين حسب شكلها وثورانها ونشاطها. وفي سياق الحديث عن البراكين، فمن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء لتوضيح بعض المفاهيم ذات الصلة. إلى البراكين الخاملة، على النحو التالي

  • بداية يجب أن نوضح أن مفهوم البركان هو ظاهرة طبيعية يمكن أن تسبب ثقباً في القشرة الأرضية.
  • ويتمثل مفهوم البركان أيضًا في أنه عبارة عن فتحة تقع في أعلى سطح الأرض، ويقوم أيضًا بطرد المواد الساخنة من الأرض، حيث يُعرف هذا بالثوران البركاني.
  • ومن الجدير بالذكر أن درجة حرارة هذه المواد الساخنة تختلف عن درجة حرارة المنطقة التي يقع فيها البركان.
  • ومن خلال العديد من الأبحاث والدراسات العلمية تم اكتشاف أن البراكين هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تكوين الفصول والغلاف الجوي.
  • وقد صنف العلماء البراكين حسب النشاط المحدد الذي تقوم به فهناك براكين نشطة، وبراكين خاملة، وبراكين خامدة.
  • البراكين الخاملة هي براكين ظهرت في العديد من العصور الجيولوجية المختلفة ومن الجدير بالذكر أن نشاط هذه البراكين توقف منذ زمن طويل.
  • ولا تظهر على البراكين الخاملة علامات ثوران بركاني في الوقت الحاضر، لكن من المتوقع، كما يقول العلماء، أن تستعيد هذه البراكين نشاطها في المستقبل.

ما هي مكونات البركان

وفي سياق الحديث عن البراكين الخاملة سنوضح أيضًا من خلال النقاط التالية ما هي مكونات وأجزاء البركان، وذلك على النحو التالي

  • الجزء الأول من البركان هو المخروط. البركان عبارة عن جبل مخروطي الشكل يتكون من الصخور المحطمة.
  • والفوهة هي أيضاً أحد أجزاء البركان، وتتمثل بالفتحة التي تخرج منها الحمم البركانية. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذه الحفرة على شكل قمع.
  • أجزاء فتحة البركان عبارة عن أنبوب أو قناة تمثل نقطة اتصال بين رواسب المواد والصخور المنصهرة والحفرة.
  • بالإضافة إلى النوتات الغازية، والتي هي أيضًا من مكونات البركان، فهي عبارة عن مجموعة من السحب التي تتكون من الأبخرة والغازات الناتجة عن الانفجارات البركانية.

أسباب البراكين الخاملة

يتساءل الكثير من المهتمين بالظواهر الطبيعية عن أسباب ظهور البراكين الخاملة وما هي الأسباب التي تؤدي إلى انقراض البركان وتوقف النشاط البركاني، فالإجابة هي ما يلي

  • أحد الأسباب الأولى لانقراض البراكين هو التغير في زاوية الصهارة والحمم البركانية. ومن ثم نجد أن الحمم البركانية تغير اتجاهها وتبدأ بالاندفاع نحو وشاح الأرض والابتعاد عن فوهة البركان.
  • كما يعتبر من العوامل التي تؤدي إلى انقراض البركان، وذلك لعدم قدرة الحمم البركانية على الوصول إلى القشرة الأرضية.
  • وأبرز جزيرة حدثت فيها حركة الحمم البركانية هي جزيرة هاواي حيث تحركت الحمم البركانية في اتجاه الشمال الغربي ولم تخرج هذه الحمم من فوهة البركان.

ما هي أشهر البراكين الخاملة

بعد أن ذكرنا في الفقرات السابقة الكثير من المعلومات عن البراكين الخاملة وما هي مكوناتها وما هي أسبابها، سنوضح أيضاً من خلال هذه الفقرة ما هي أشهر البراكين الخاملة، وذلك على النحو التالي

مونا كي

وكلمة مونا كيا معروفة بأنها كلمة في لغة هاواي وتعني الجبل الأبيض. يُصنف بركان مونا كيا كواحد من أطول خمسة براكين في هاواي، كما يعد من البراكين الخاملة، على الرغم من أن آخر مرة تواجد فيها هذا البركان. لقد حدث ذلك في عام 2460 قبل الميلاد، إلا أن هذا لا يعني أنه لن يتكرر مرة أخرى في المستقبل، وهذا بسبب كثرة حدوث الزلازل في هذه المنطقة.

مجموعة المدن

ووقع بركان سيت سيداديس في جزيرة ساو ميغيل في البرتغال، ويبلغ ارتفاعه حوالي 855 مترا، وعمقه حوالي 457 مترا. يتكون بركان سيت سيداس من طبقات متعددة من الرماد والفحم. ثار بركان سيداس منذ حوالي اثنين وعشرين عاماً منذ تكوينه، ويعود تاريخ هذا البركان إلى أكثر من اثنين وعشرين ألف عام، وكان آخر ثوران له في عام 1880م.

سولفاتارا

يقع بركان سولفارتا في جنوب إيطاليا بالقرب من نابولي. أشارت الأبحاث إلى أن بركان سولفارتا كان آخر ثوران له عام 1158م، ثم لم يثور بعد ذلك. وعلى الرغم من كونه بركانًا خاملًا، إلا أن هناك العديد من التفاعلات الكيميائية بداخله، والتي. وتنبعث بانتظام غازات كبريتية من فوهته، لذا فمن المرجح أن يثور مرة أخرى قريبا.

جبل أرارات

يقع جبل أرارات في تركيا، وقد حدث آخر ثوران بركاني معروف له في عام 1840. وقد تسبب هذا في زلزال كبير تسبب في انهيار أرضي؛ ونتيجة لذلك، ثار البركان.

جبل تيد

ومن الجدير بالذكر أن تيد تحتوي على أعلى نقطة في إسبانيا. يقع في جزر الكناري ويمثل أحد ثالث أكبر البراكين في العالم. وظل بركان تيد خاملاً حتى عام 1909م، وصنفه العلماء كواحد من بركان تيد. قائمة البراكين الخاملة التي… تزداد احتمالية حدوثها، لكثرة الأنشطة الزلزالية في هذه المنطقة، مثل ما حدث عام 2003م

ما هي أنواع البراكين حسب نشاطها

تنقسم البراكين إلى ثلاثة أنواع حسب نشاطها، وذلك على النحو التالي

البراكين النشطة

تسمى البراكين النشطة بالبركان النشط باللغة الإنجليزية، لأنه ليس من الضروري أن يثور بركان نشط لينتمي إلى هذا النوع. تُعرف البراكين النشطة بأنها البراكين التي تمكن العلماء من تسجيل نشاطها البركاني عبر التاريخ. البراكين ومن الجدير بالذكر أن هناك أكثر من 600 بركان نشط على الأرض، وتثور هذه البراكين بشكل دوري على مدى فترة تتراوح بين خمسين إلى ستين عاماً.

البراكين الخاملة

ويسمى باللغة الإنجليزية بالبركان الخامد، وهذا النوع من البراكين لا يحتوي على أي دليل يشير إلى أنه قد حدث له ثوران أو ثوران حديث أو قديم، ولا يتوقع أن يثور هذا البركان في المستقبل.

البراكين الخاملة

باللغة الإنجليزية، بركان خامد، ويسمى هذا البركان أيضًا بالبركان الخامل، لأنه يحتوي على أدلة فسيولوجية تشير إلى أن النشاط البركاني قد حدث منذ الماضي، ولكن ذلك كان قبل فترة تسجيل الأنشطة البركانية، وهذا النوع من البراكين يمثل خطرًا. ومن الصعب على سكان المناطق المحيطة أن يقتنعوا بوجود أي دليل على أن هذا البركان قد ثار مرة أخرى، لأنه ظل خاملاً وهاجعاً لفترة طويلة من الزمن الجيولوجي.

الأسئلة المتداولة

ما هي أشهر أنواع البراكين

وبحسب ما أوردته جامعة ولاية سان دييغو، فإن البراكين المخروطية تعد من أكثر أنواع البراكين شيوعًا، وتكون هذه البراكين إما براكين منفردة أو براكين ثانوية.

ما هي فوائد البراكين

المواد البركانية غنية بالمعادن الة المفيدة للصناعة، مثل الكبريت والحديد والبوتاسيوم. ومن المعروف أيضًا أن التربة الغنية بالرماد البركاني هي من أخصب أنواع التربة، لأنها تستخدم المياه الحرارية الناتجة عن النشاط. انفجار النشاط البركاني. وتستخدم هذه التربة لترطيب وعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية.

اترك تعليقاً