كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

كيف أعرف نسبة عضلات جسمي

تختلف الطرق المستخدمة لقياس الكتلة العضلية من حيث التكلفة وهي كالتالي

التصوير بالرنين المغناطيسي

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من أدق الطرق المستخدمة لحساب الكتلة العضلية، وذلك من خلال وضع الشخص داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، الذي يقوم مرة أخرى بإعادة ترتيب ذرات الهيدروجين الموجودة فيه، مما يساعد على تحديد الكتلة العضلية للشخص بطريقة دقيقة وغير ضارة .

قياس نسبة الدهون في الجسم

يستخدم جهاز لقياس نسبة الدهون في الجسم عن طريق تمرير تيار كهربائي بسيط على الجسم، حيث أن من خصائص الدهون قدرتها على توصيل الكهرباء. ويتم ذلك عن طريق إدخال الوزن والجنس والطول والعمر، ثم الطرح. القيمة الناتجة عن قياس 100. وذلك لطرح قيمة الدهون من قيمة العضلات في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لقياس الدهون هي طريقة غير دقيقة.

نسبة العضلات المثالية في جسم الرجل.

من المعروف أن نسبة العضلات في الجسم هي نسبة متغيرة، وذلك لاختلافها حسب العمر والوزن وحجم الجسم والجنس والاهتمام باللياقة البدنية، ولكن يمكننا تقديرها بأقرب نسبة في الجسم وهي 44. % للرجال.

  • تشمل النسبة المذكورة أعلاه جميع أنواع العضلات الموجودة في الجسم، بما في ذلك العضلات الملساء وهي العضلات الموجودة في الأعضاء الداخلية للجسم، وعضلات القلب وهي نسبة العضلات الموجودة في القلب، والعضلات الهيكلية وهي أكبر أنواع العضلات من حيث التناسب، لأنها تدخل في تكوين كافة أعضاء الجسم.
  • تجدر الإشارة إلى أن نسبة العضلات في جسم الرجل تنخفض مع تقدم العمر، حيث أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً لديهم نسبة عضلات تتراوح بين 40% إلى 44%، بينما لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و55 عاماً. كبير السن، نسبة عضلاته تتراوح بين 36% إلى 40%.
  • وكذلك بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و75 عاماً فإن نسبة العضلات في جس تتراوح بين 32% و35%، أما إذا كان العمر أكبر من 76 عاماً فإن نسبة الدهون لديهم أقل من 31%.

نسبة العضلات عند النساء.

تختلف نسبة العضلات عند المرأة عن نسبة الرجل، وذلك بسبب اختلاف تركيبة جسم الذكر، والذي يتميز بزيادة نسبة العضلات، كما يعد من علامات البلوغ فيه، إذ أن الطبيعة التركيبية عند النساء، والتي تتميز بانخفاض نسبة العضلات عنها عند الرجال، وتبلغ نسبة العضلات عند النساء 33%، أي أن الكتلة العضلية أقل بنسبة 10% عند الرجال.

  • تجدر الإشارة إلى أن نسبة العضلات المذكورة أعلاه لدى النساء هي النسبة المثالية بالنسبة لهن خلال فترة البلوغ، ولكنها في الأصل تختلف حسب العمر، إذ بالنسبة للنساء بين 36 و55 سنة تبلغ نسبة العضلات لديهن 29%. بنسبة 31%.
  • وفيما يتعلق بنسبة العضلات لدى النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و75 عاماً، فإن نسبة العضلات لديهم تتراوح بين 27% و30%، أما في حالة من هم فوق 76 عاماً فإن نسبة العضلات لديهم أقل من 26%، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن المرأة تتميز بأن نسبة الدهون في جسمها أعلى من نسبة العضلات.

نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم.

تختلف نسب المكونات الداخلية للجسم، لذا سنتعرف على نسبة الدهون والماء والعضلات الموجودة فيه من خلال النقاط التالية

  • نسبة الدهون عند الرجال تتراوح بين 10% و20%.
  • نسبة الدهون عند النساء تتراوح نسبة الدهون عند النساء بين 22% إلى 25%.
  • نسبة الماء للأطفال تقدر نسبة الدهون للأطفال وخاصة حديثي الولادة بـ 80%.
  • نسبة الماء عند البالغين نسبة الماء عند البالغين أقل بنسبة 10% منها عند الأطفال، أي أن نسبته تقدر بـ 70%.
  • نسبة الماء عند كبار السن نسبة الماء عند كبار السن أقل منها عند البالغين والأطفال، وتتراوح بين 50% و60%.
  • النسبة العضلية تختلف من جسم لآخر حسب العمر والوزن والجنس وحجم الجسم.

نسبة العظام الطبيعية في جسم الرجل.

تعتبر نسبة العظام في الجسم هي الأقل، خاصة عند النساء، على عكس الرجال الذين تحتوي أجسا على نسبة أعلى من العظام في الجسم، تتراوح بشكل عام بين 10% إلى 15%.

زيادة نسبة العضلات في الجسم.

هناك طريقتان من أفضل الطرق لزيادة نسبة العضلات في الجسم، وسنتعرف عليهما في الفقرات التالية

نظام عذائي

تعتبر التغذية الجيدة وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية نسبياً من السعرات الحرارية من الطرق الفعالة جداً لزيادة نسبة العضلات في الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة تلك التي تحتوي على ما يلي

  • الفيتامينات والدهون تساعد الفيتامينات على تنمية نسبة عالية من العضلات، وذلك من خلال التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منها وتناولها بكميات مناسبة على مدار اليوم.
  • الكربوهيدرات تعتبر الكربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية لبناء العضلات، خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية، والتي تتطلب من الإنسان تناول ما يقارب 50% من السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • البروتينات تتواجد البروتينات في العديد من الأطعمة، مما يساعد الإنسان على تناولها بأكثر من طريقة ممكنة. وذلك لأنها من أهم الأسباب لزيادة نسبة العضلات في الجسم، فهي من الأغذية الة. لذلك، لا بد من تناول كميات كافية منها خلال اليوم، والتي يجب أن تتراوح بين 10% و35%.

الأمراض التي تقلل من كتلة العضلات.

يتأثر الجسم بالعديد من الأمراض طوال حياته، بعضها يؤثر على قوة أجهزته الداخلية، وبعضها يؤثر على كتلته العضلية، ومنها ما يلي

  • ضعف العضلات هو مرض يهاجم العضلات ويمنعها من العمل مع أعصاب الجسم وينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العضلات للقيام بوظيفتها.
  • الشد العضلي يعتبر هذا المرض من الأمراض العضلية المؤقتة التي تصيب العضلة نتيجة تعرضها للإجهاد الشديد، إلا أنه في بعض الحالات من الممكن أن يتكاثر ويتسبب في قطع العضلة جزئياً أو كلياً.
  • الحثل العضلي هو مرض وراثي وطريقته هي التسبب في تدهور تدريجي للألياف العضلية في الجسم.
  • فقدان الكتلة العضلية وذلك بسبب السمنة أو زيادة العمر أو بعض التغيرات الهرمونية في الجسم.

الأسئلة المتداولة

هل بناء العضلات يثبت الوزن

لا، ولكن ليس من الصعب ملاحظة مقدار الوزن المفقود بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وذلك بسبب زيادة نسبة الكتلة العضلية في الجسم.

كيف تعرف أنك تكتسب عضلات

يمكنك معرفة ما إذا كان هناك تقدم في زيادة كتلة العضلات في الجسم من خلال إيجاد سهولة في رفع الأثقال أو من خلال مقارنة كتلة العضلات القديمة للشخص بالكتلة العضلية الجديدة.

هل المشي يزيد الكتلة العضلية

نعم، يعتبر المشي رياضة تساعد على زيادة الكتلة العضلية للجسم، وخاصة الكتلة العضلية للقدمين، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم.

اترك تعليقاً