تنزيل قصيدة شهرزاد نزار قباني باختصار

إليكم رابط لتنزيل قصيدة شهرزاد نزار قباني باختصار. وهي من أروع القصائد التي كتبها الشاعر باحترافية شديدة، مبينة عبقريته ومهارته في الصياغة والتعبير. وهو من أشهر الشعراء الذين أشعارهم. وقد تغنى بها الكثيرون وانتشرت قصائدها في العديد من البلدان وحققت نجاحاً كبيراً. سنعرض خلال موقعنا قصيدة شهرزاد لنزار قباني.

تنزيل مختصر قصيدة شهرزاد لنزار قباني

يعد نزار قباني من أشهر الشعراء المعاصرين الذي كتب العديد من القصائد التي نالت شهرة وشعبية كبيرة. لقب بشاعر المرأة، حيث تحدث من خلال شعره عن موضوعات نسائية. كما كتب العديد من القصائد الغزلية. هي قصيدة شهرزاد، ولتنزيل مختصر قصيدة شهرزاد لنزار قباني “”.

قصيدة شهرزاد لنزار قباني باختصار

للشاعر نزار قباني، وهي من أروع قصائده التي تبرز موهبته وفنه وعمق مشاعره، بالإضافة إلى تناول موضوع مهم من خلالها. كلمات قصيدة شهرزاد مثل. استمر

لقد جئت من زمن الألم الوطني

قادمة من زمن القبح

قادمة من زمن الانكسار

أكتب مثل طائر خائف

بين الانفجار والانفجار

هل تعتقد أننا وحدنا

هذه دولة مُدنسة يا سيدتي.

يقف خلف الستار

لذا اشرح لي

كيف أستنشق عطر المرأة

أنا تحت الدمار

اشرح لي

كيف أحضر لك وردة حمراء

بعد وفاة الجلنار

غيري الموضوع سيدتي

غيروا هذه المحادثة، لا يهمني

لا يقتلني إلا الغباء

لقد انهار العالم من حولك

وتستمر في تكرار أموالك مثل الببغاء

لقد سقط التاريخ والإنسان والعقل.

وما زلت تعتقد أن الشمس

يمكنك التألق في ثوب جميل.

أو الأحذية

تأجيل النوم لوقت آخر

أنا مكسورة من الداخل مثل السفينة

شرح قصيدة شهرزاد

في قصيدة شهرزاد يتحدث الشاعر نزار قباني عن الفرق بين من يهتم بشؤونه ومن لا يهتم إلا بسعادته. المتلقي هنا ليس امرأة، بل شخص لا يهتم. أمته وقضيته، رجلاً كان أو امرأة. فرق كبير بين من يطلب الثريا، من يبحث عنها بالمال والجهد والعمل، بين من يبيت ليله باحثاً عن الراحة وبين. رفض التعب

هذا الحوار الذي كتبه الشاعر ينقل صورة واضحة بين أصحاب الهمم والإصرار الذين يستحقون أن يطلق عليهم اسم الرجال، وأولئك الذين اختاروا البقاء خدما. يتساءل الشاعر عن السعادة التي يمكن أن يشعر بها من كرّس نفسه من أجلها. زخارف عالم المال والسيدات بينما يتم تدنيس وطنهم وتدميره كيف يمكن أن يجلس بعض الناس لشرب القهوة ويكون الحب وقصص الحب همهم الرئيسي بينما هناك من يعاني الفقر والجوع والألم داخل وطنه

عن الشاعر نزار قباني

نزار قباني شاعر معاصر، ولد في سوريا عام 1923. درس الحقوق في الجامعة العربية السورية وتخرج عام 1945. ثم بدأ مسيرته الشعرية وهو في الحادية والعشرين من عمره، حيث نشر ديواناً شعرياً له العنوان “الاسم الذي أخبرتني به مورينا”، ثم نشر ما يقرب من 35 كتابًا. مجموعة شعر نزار كان يلقب بشاعر الحب والمرأة. بعد الحرب عام 1967 كتب الشاعر عن السياسة.

حتى صدر قرار بمنع نشر أعماله، ومن أشهر قصائده الرومانسية قصيدة “أحبك كثيرا” و”أحبك أحبك والباقي سيأتي”، وغنى العديد من الفنانين كما حصل خلال فترة الشاعر على العديد من الجوائز والتكريمات لأعماله وكتاباته القيمة، بالإضافة إلى أنه جعل من الشعر وسيلة للتعبير عن هموم المجتمع وآلامه.

عرضنا من خلال المقال السابق تنزيل قصيدة شهرزاد لنزار قباني بشكل مختصر. وتعتبر هذه القصيدة من أبرز وأشهر موضوعات الشاعر التي تحلل قضية مهمة وهي قضية الوطن المدمر وبين من يهمه الأمر. عنه وإصلاح أمرهم ومن لا يهمهم إلا أنفسهم.

اترك تعليقاً